مراحل الإنتاج

المنتج النهائي

مراحل صناعة الملابس الجاهزة، هناك أنواع كثيرة من الملابس الجاهزة، التي تختلف في الشكل واللون والتصميم، وتوجد ملابس جاهزة للأطفال والشباب والبنات، بمختلف الأعمار، وتمر جميع هذه الملابس بمراحل متعددة ومختلفة، بداية من القماش وحتى الشكل النهائي لنوع الملابس

1- مرحلة التصميم و الإبتكار

التصميم هو عملية إبتكارية، و هو تنظيم و تنسيق الأجزاء الداخلية للمنتج، و التصميم يجمع بين الجانب الذوقي، والجانب الجمالي، ويقوم التصميم على أسس و مقومات علمية، وجمالية، وتكنولوجية، فهو يجمع بين العلم و الجمال، ويقوم المصمم بوضع التصميم، و رسمه على ورق، أو على جهاز كمبيوتر، أو وضعه على مانيكان، و يقوم المصمم فى كل تصميم بإبتكار أفكار مختلفة، أو إعادة هكيلة تصاميم قديمة، ووضع لمسة جمالية لها. يتم توفير التصميم من قبل المشتري، بعد إرسال طلب الشراء، حيث يتم تحديد الشكل ورسمه مسبقا، يتم تنفيذ هذه العملية يدويًا أو باستخدام الكمبيوتر.

2- إعداد الباترون

باترون عينة الملابس هو الذى يمثل جميع أجزاء العينة، و هو الذى يتم القص عليه، و فى أثناء عمل باترون العينة، يمكن للمصمم أن يضيف بعض التفاصيا، مثل مقدار إتساع أو ضيق الملابس، طولها، طول أو إتساع الكم، إتساع نهاية البنطلون، أو الفستان، أو الجيبة، و هذه التفاصيل لايوجد لها مقياساً محدداً فى جداول الباترون، و إنما ترجع إلى ذوق المصصم، و أفكاره الإبتكارية للتصميم.

3- قص العينة

بعد الإنتهاء من إعداد الباترون، و إضافة أفكار المصصم و تفاصيلها، ندخل فى ثالث مرحلة، و هي قص القماش على الباترون، و يجب الأخذ فى الإعتبار أن مقاس القماش لابد و أن يطابق مقاس الباترون، كما يجب مراجعة أطوال خطوط الخياطة و مطابقتها لبعضها البعض، فمثلا لابد أن يكون خط الجنب فى الظهر مطابقاً لخط الجنب فى الصدر.

4- صنايعي متخصص لعمل العينة

هذه المرحلة مهمة جداً فى صناعة الملابس الجاهزة، حيث أنه يوجد فى مصنع لتفصيل الملابس الجاهزة، صنايعي ماهر جداً، و يتمتع بخبرة كبيرة فى مجال تفصيل الملابس الجاهزة، و يكون دور هذا الصنايعي إنه الذى يقوم عمل العينة، ثم يقوم بمناقشة الباترونست فى طريقة خياطة هذه العينة، كما إنه من مهامه أن ينصح الباترونست فى طريقة الخياطة بطريقة معينة لتسهيل عملية الإنتاج.

5- مراجعة العينة

بعد الإنتهاء من خياطة العينة، يتم مراجعتها، وتجريبها على مانيكان أو موديل حي، و ذلك لتقييم العينة، و للتأكد من سلامتها، حيث أنه قد تحتاج العينة إلى بعض التعديلات، أو قد تظهر الإسكتشات أفضل بعد تنفيذها و تجهيزها، أو تبدو أسوأ، فيتم تعديلها.

6- إعداد الباترون الصناعي

يتم تحويل باترون العينة السابق، والذى غالباً يتم رسمه باليد، يتم تحويله إلى باترون صناعي، و غالباً مايرسم باليد ايضاً، ولكن على ورق كارتون مقوي، مع إضافة مقادير الخياطة، أو يمكن أن يتم نقله على برامج كمبيوتر مخصصة، و تحويله إلى “ماركر” أو يمكن تعشيقه بشكل أدق و أسرع.

7- عملية الإنتاج الكمي

فى هذه العملية يتم نسخ عدة عينات من نفس العينة التى تم تصميمها، و ذلك النسخ يكون بألوان مختلفة، و مقاسات مختلفة نوعاً ما. للإنتاج بالجملة، يتم إضافة البدل هنا مع البعد الصافي، يتم إجراء “نمط الإنتاج” يدويا وباستخدام الكمبيوتر.

8- وضع علامة للملابس

علامة الملابس هي ورقة رقيقة جدا، والتي تحتوي على جميع أجزاء من الملابس الخاصة، لجعل عملية القطع سهلة، يجب أن تكون هناك حاجة إليها، يمكن إجراء عملية وضع العلامات بشكل يدوي وباستخدام الكمبيوتر.

9- مرحلة الكي

يتم فحص الملابس كاملة هنا وفقا لمواصفات المشتري، يتم الفحص النهائي بالطريقة اليدوية، حتى تتأكد من خلوها من العيوب، وبعدها يتم كي الملابس وإعدادها لمرحلة التعبئة.

10- عملية التعبئة

حيث يتم تعبئة الملابس في أكياس مخصصة لها حسب حجم ونوع الملابس، كما يتم وضع العلامة الخاصة بالملابس قبل تغليفها، وذلك لإعطاء الملابس ماركة معينة، تستطيع أن تنتشر في الأسواق. تتم تعبئة الملابس باستخدام الطريقة اليدوية. للحد من أضرار الملابس، يجب أن تحتوي جميع الملابس على رسوم وعلامات، يمكن من خلالها الحفاظ على تعليمات المشتري، هذه العملية تتم يدويا، بعد الانتهاء من جميع العمليات المطلوبة، يتم إرسالها في النهاية إلى المشتري.