مراحل الإنتاج

النسيج

تعتبر صناعة خيوط النسيج او المواد القماشية واحدة من اقدم الانشطة الانسانية . وعلي الرغم من التقدم الكبير في انتاج وتصنيع الملابس تظل صناعة المنسوجات الطبيعية حتي يومنا هذا قائمة علي التحويل الفعال للالياف الي الغزل ومن ثم الغزل الي النسيج . وعلي هذا النحو هناك اربع خطوات اساسية في صناعة المنسوجات لم تتغير بمرور الزمن الاولي هي حصاد وتنظيف الالياف او الصوف والثانية هي التمشيط والغزل الي خيوط والثالثة هي نسج الخيوط الي قماش واخيرا والرابعة هي خياطة القماش الي ملابس.

استخدامات النسيج

1-القطن

2-الكتان

3-الصوف

4-الحرير

5-البوليستر

عملية انتاج النسيج خطوة بخطوة

1-الانتقاء

بعد ان يتم اختيار الالياف وحصادها تاتي عملية الالتقاط والتي تقوم علي اختيار المواد الغريبة وازالة (الاوساخ والحشرات والاوراق والبذور) من الالياف .وتقديما كان العمال يقومون بهذه المهمة بايديهم لتخفيف الالياف وازالة الحطام منها اما الان فتستخدم المصنع الات ذات اسنان دائرية للقيام بهذه المهمة وانتاج "لفة"رقيقة جاهزة للتمشيط.

2-التمشيط

هذه العملية تقوم بتمشيط الالياف بمحاذاة بعضها وضمها مجتمعة في حبل فضفاض يسمي الشظية. ثم يقوم العمال بسحب الالياف بين اسلاك ذات اسنان حادة وسيتم تطويو الات للقيام بنفس الشئ باستخدام اسطوانات دائرية ثم يتم جمع الشظايا ولفها ووضعها في متنقل .

3-الغزل

بعد تمشيط الشظايا ووضعها في المتنقل تاتي عملية الغزل التي تقوم علي لف الشظايا واخراج الناتج علي هيئة بكرة حيث يقوم مشغل الغزل باخراج القطن باليد علي هيئة سلسة من البكرات

4-ترتيب الخيوط

تجمع الخيوط في عدد من البكر ومن هناك يتم نقلهم علي النول.

5-النسيج

النسيج هي المرحلة النهائية في صناعة المنسوجات والقماش حيث يتم ربط خيوط الحبل المتقاطعة مع خيوط الاعوجاج علي النول وفي القرن التساسع عشر تقريبا تم انتاج نول ميكانيكي مثل نول اليد مما جعل العملية اسرع بكثير .