مراحل الإنتاج

الغزل

وهي مرحلة نسج الألياف المختلطة إلى خيوط ، تتم هذه العملية بأحدث الماكينات والأجهزة العالمية حيث نقوم بمطابقة المواصفات العالمية في جميع مراحل الإنتاج .

المواد الخام المطلوبة والعمليات الانتاجية في صناعة الغزل

أولا: غزل القطن:

قطن خام، ألياف صناعية بمواصفات القطن ، خلط القطن مع الألياف الصناعية، ترد الألياف إلى المصانع في بالات.

ثانيا: غزل الصوف:

ألياف الصوف، الألياف الصناعية بمواصفات الصوف، أو خلط الصوف مع الألياف الصناعية ، ترد ألياف الصوف إلى المصنع في بالات .

الخطوط الانتاجية والوحدات الخدمية في صناعة الغزل
إنتاج الغزل ويشمل نوعين:
1-غزل القطن:

ويتم خط الانتاج لغزل القطن عن طريق مرور قطن البالة في ماكينات متتالية لتنظيفه من الأتربة والشوائب والمواد الغريبة، وتفتيحه، وخلطه، وتسريحه ثم سحبه إلى خط رفيع وإعطائه برمات لانتاج الخيط، كما يمكن أيضا استخدام نفس خط الانتاج لغزل الألياف الصناعية التي لها نفس مواصفات القطن، ويتم تدوير الخيوط الناتجة من الغزل على بكر مخروطي في عبوات كبيرة على ماكينات تدوير.

2-غزل الصوف:

أما خط إنتاج غزل الصوف ففي هذا الخط تمر ألياف الصوف من البالة إلى عمليات غسيل من الشحوم، وكربنة المواد النباتية، وتسريح، وتمشيط ثم سحب الشعيرات إلى خيط رفيع يُبرم لتكوين الخيط، ويتم تدوير الخيط إلى بكر أكبر حجما كإنتاج نهائي يُستخدم في صناعة النسيج، والتريكو والسجاد، كما يتم استخدام نفس الخط في غزل الألياف الصناعية من نوعية الصوف أو عن طريق خلط الصوف مع الألياف الصناعية.

أنواع الغزْل

  • الغزل الكيمياوي الرطب

    ويتم بإذابة مواد كيمياوية تتحول إلى محلول لزج ينبثق من ثقوب محددة القطر ليخرج خيوطاً تمرُّ في حوض فيه سائلٌ كيمياوي يعمل على تقليص الخيوط، ويُسْحَبُ قسمٌ منها ويُلَفُّ على بكرات من دون برم، ويُبرَمُ القسمُ الآخر، أو يُقطع إلى ألياف محدَّدة الطول تغزل بطريقة الغزل الميكانيكي.

  • طريقة الغزل الجاف

    وهي شبيهة بطريقة الغزل الرطب، غير أنها لاتحتاج إلى حوض فيه سائل لتقلِّص الخيوط، وإنما يحوي المحلول الكيمياوي نفسه سائلاً مذيباً يتطاير لدى تعرض الخيوط للهواء الساخن الجاف بعد خروجها من ثقوب البثق.

  • طريقة الغزل الانصهاري

    تختلف عن الطريقتين السابقتين بأن المواد الصلبة تتعرض لدرجة حرارة مناسبة تصهرها من دون أن تذاب في مركب ما، ثُمَّ تسيل من الثقوب على شكل سائل لزج، يتعرَّض لتيارٍ هوائيٍّ باردٍ، فتتجمد الخيوط ثم تُسحب وتُلفُّ على بكرات.

  • طريقة الغزل باللصق

    وتتلخص في تعريض الألياف لمواد كيمياوية لاصقة تعطيها المتانة اللازمة من دون برم.